.

نائب في البرلمان : الحكومة غير جدية في ملف مكافحة الفساد . هناك أعضاء في مجلس الشعب ساعدو الحكومة في ملف مكافحة الفساد

208 مشاهدة سوريا 2 سبتمبر 2019, 20:20

مجلس الشعب أو البرلمان المكان الأبرز على خارطة السياسة والتشريع والجهة المسؤولة عن متابعة قضايا المواطنين ونقل همومهم إلى الجهات المعنية ومتابعتها وإيجاد حلول لها في ظل تراكم الأزمات المعيشية والكم الكبير من الإرهاق المادي والمعنوي الذي يتعرض له المواطن في ظل ظروف استثنائية.

عضو مجلس الشعب عليه كم كبير من المسؤولية تجاه من قاموا بإيصاله إلى المجلس عبر أصواتهم حيث منحوه ثقتهم علهم يجدون من يشاركهم همومهم بل من يجد حلول لها.

سوريان نيوز  كانت من أوائل الوسائل الإعلامية التي نقلت مشاكل وهموم المواطنين إلى الجهات المعنية وعبر القنوات الرسمية وغير الرسمية وكانت من الوسائل الاعلامية التي تابعت جلسات مجلس الشعب حيث يتم مداولة أوجاع المواطنين وبالتالي من واجبنا كوسيلة إعلامية أن ننقل ما يجري تحت قبة مجلس الشعب من مناقشات لكي نضع المواطن بصورة ما يجري فالمسألة تعنيه قبل الجميع.

 

وللحديث عن تفاصيل عمل مجلس الشعب وأعضائه  كان لنا لقاء مع الاستاذ وليد الدرويش عضو مجلس الشعب ومدير قناة الاشراق الفضائية في سورية.

- هل لكم أن تشرحون للمواطن عن آلية العمل في جلسات مجلس الشعب ؟

في كل جلسة من جلسات الدور التشريعي العادي يقوم المجلس باستضافة وزير ليقدم شرح عن آلية عمل وزارته ويتخلل الجلسة طروحات من قبل الزملاء أعضاء المجلس وهي في الحقيقة طروحات جريئة ومناقشتها حق من حقوق المواطنين ونحن نناقش بأدق التفاصيل التي تهم المواطن يعين نناقش في الوضع الخدمي نناقش في الوضع السياسي نناقش في الوضع الامني وغيرها من المواضبع 

وحول التماس اجراءات نفذت على ارض الواقع بعد كل اجتماع لأعضاء المجلس قال النائب درويش

طبعاً انا سأتحدث عن نفسي وعن الكثير من زملائي اعضاء مجلس الشعب بأنه كل مايطرح ويقدم للسادة الوزراء يتابع بشكل كامل من الاعضاء ومن السيد رئيس المجلس 

وهناك جلسة بعد ايام ستجمعنا مع الحكومة وأعتقد ان هناك ملفات كبيرة سوف تطرح على الحكومة وأهمها الموضوع المعيشي والخدمي للمواطن .

وبشكل عام كل وزير يدخل قبة البرلمان هو بالفعل مسؤول من قبل اعضاء المجلس وفعلاً كان لهذه الدور التشريعي  بصمة خاصة وعمل مميز عن ذي قبل فرئيس المجلس الاستاذ حمودة الصباغ  له قدرة كبيرة على ان ينصر المواطن بكل قضاياه  والاعضاء فعلا متابعين لمشاكل المواطنين بشكل فعلي وليس نظري.


 وبدوره الاستاذ درويش كمدير مكتب اعلامي كان له رسالته في الاعلام من خلال مجلس الشعب قال فيها :


انا عضو في لجنة الاعلام والاتصالات .. دائماً الحديث والنقاش مستمر حول آلية تطوير الاعلام ولكي اكون أمين و واضح وصريح في بداية نقاشي للبيان الوزاري عندما اعلن السيد الرئيس بشار الاسد عن تكليف الحكومة وتشكيلها رأيت خطة عمل رائعة و مميزة قدمت من خلال وزارة الاعلام حيث تم تقديم طروحات جديدة وجريئة وايضا وزير الثقافة و وزير الادارة المحلية حيث كانت اطروحاتهم فعلاً مميزة وتنم عن دراسة فاعلة.

واعتقد بوجود ادارة جديدة وكوادر جديدة هناك نهضة جديدة للاعلام وبعد بداية السنة سوف نشهد تشريعات تقوي الاعلام وتطوره بشكل ملحوظ.

والذي اود قوله " نحن من اوائل العالم في مجال الاعلام او الدول في الشرق الاوسط التي صنعت اعلام فأرشيف الاعلام لدينا معروف من اذاعة دمشق وغيرها ".

 ولكن الى اليوم لم نستطع ان نكون على مستوى وسائل الاعلام التي نحن ندعمها فلنكن بمستواها فقط وليس اقل او اكثر ولكن الطروحات الجديدة فعلاً تطور وتنمي قدراتنا الاعلامية ونحن سنكون جنود مستعدين دائماً للعمل المباشر والتنفيذ.

 استاذ وليد ماذا قدم مجلس الشعب للمواطن الذي اوصله الى قبة المجلس ؟

في الحقيقة نحن نطرح كل القضايا التي تتعلق بحياة المواطن ومعيشته على الحكومة ونتابع لكن انتم تعلمون اننا سلطة تشريعية ورقابية من ينفذ هي الحكومة هناك من يقوم بدراسة مطالبنا وتنفيذها وهناك من يسمع مطالبنا ويهملها ويماطل بتنفيذها وحتى الان انا لا اعلم لماذا . لكن ما اعلمه أن البعض يتعامل مع أعضاء مجلس الشعب بفوقية وهذا ما يعرقل عمل أعضاء مجلس الشعب سابقا كنا نتحدث عن وزراء ومحافظين للاسف اليوم أصبحنا نتحدث عن مدراء عامين ومدراء مكاتب وزراء هذا الشيئ مخالف للقانون والدستور 

 

انت اتهمت الحكومة بأنها مقصرة اتجاه ابناء محافظتكم واعني القنيطرة ما هو حجم التقصير ؟

نعم انا اتهمت الحكومة ومازلت اتحدث عن تقصير الحكومة بحق ابناء المحافظة  وهذا لعدة اسباب انتم تعلمون ان الجزء الاكبر من ابناء المحافظة يعيشون في تجمعات  في الريف الدمشقي و في دمشق وحتى في درعا هناك تداخل اداري بين المناطق المخدمة من محافظة القنيطرة والمناطق المخدمة من ريف دمشق او دمشق  وحتى الان لم نشهد تحسن كبير على مستوى الدعم الحكومي لمحافظة القنيطرة هناك معاناة كبيرة في هذه المحافظة لذالك انا دائما اطالب بتحسين واقع هذه المحافظة .

 

ما هو دور المجلس بمكافحة الفساد ؟

في الحقيقة نحن ساعدنا الحكومة كثيراً في هذا الموضوع وانا شخصياً قدمت اكثر من ملف فساد تتعلق بأشخاص وتم محاسبتهم اليوم مكافحة الفساد ليست كلمة تقال الفاسدين اشخاص وليس مؤسسات لذالك يجب ان نتعاون لإنهاء هؤلاء ويجب ان تكون الحكومة اكثر جدية في هذا الملف  هناك من يحاول أن يصور الدولة على انها فاشلة عن طريق نشر كلام من هنا وهناك عن مؤسسات الدولة  وتتهم هذه المؤسسات بالفساد و انا اؤكد ان الفساد هو شخصي لافراد  يقومون بتشويه سمعة الدولة وليس لمؤسسات 



اخيرً ما هو تقييمك لعمل زملائك في المجلس ؟
انا لا اقيم أحد ولا يحق لي أن اقيم أحد كلهم زملاء محترمين اراهم يعملون لخدمة المواطن لكني سأبدي رأي في هذا الموضوع انا اقول ان العنصر الشاب في المجلس كان فعال جداً  وكان له دور مهم في نقاشات القوانين ومتابعة عمل الحكومة بأدق التفاصيل انا ارى ان هناك زملاء قدمو الكثير  لخدمة المواطن والمجلس  على سبيل المثال الزميل رامي الصالح والزميل الان بكرا والزميل باسل عيسى  والكثير من الزملاء  انا اتحدث لقربي منهم




 

 

 

 

سورية مجلس الشعب وليد الدرويش الحكومة السورية