.

شخصيات روسية تنتقد تصريحات أردوغان حول القرم

22 مشاهدة سياسية 9 اغسطس 2019, 17:15

انتقد سيرغي تسيكوف عضو مجلس الاتحاد الروسي عن جمهورية القرم تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن شبه الجزيرة، مؤكدا أنها "مؤشر على عدم اعتماد هذا النظام على الواقع والحقائق".


وقال تسيكوف: "القرم لا يحتاج إلى اعتراف أي دولة أجنبية لاستمراره ضمن قوام روسيا"، بينما لم تبدي النائب عن القرم في مجلس الدوما ناتاليا بوكلونسكايا استغرابها إزاء تصريحات أردوغان قائلة "كما هو معروف بإمكان زعيم شجاع وقوي ومستقل فقط قول الحقيقة واتخاذ قرارات سيادية ومسؤولة يتوقف عليها مصير النظام العالمي المستقبلي".


وكان أردوغان صرح خلال لقائه نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي أمس أن أنقرة لا تعترف بتبعية شبه جزيرة القرم إلى روسيا.


من جانبها لفتت المشرعة الأخرى عن القرم في مجلس الاتحاد أولغا كوفيتيدي إلى أن "شخصيات سياسية واجتماعية وثقافية ورجال أعمال أجانب بعضهم من دول أوروبية يزورون بشكل منتظم شبه الجزيرة منذ إعادة انضمامها إلى الوطن الأم روسيا".


كما انتقد رئيس الاستقلال الذاتي الثقافي القومي لتتار القرم أيفاز أوميروف تصريحات أردوغان بشأن القرم وتجاهله إرادة سكانها داعيا الأخير إلى الاطلاع على مواقف تتار القرم قبل الإدلاء بمثل هذه التصريحات وإطلاق حوار مع ممثلين عن الشعب من القرم وليس مع بعض من فر منها.


ويذكر أن القرم عادت جزءا من الأراضي الروسية في استفتاء شعبي جرى في آذار عام 2014 بعد أن صوتت الأغلبية الساحقة من سكان شبه الجزيرة لمصلحة إعادة انضمامها إلى روسيا.

شخصيات روسية تصريحات أردوغان جمهورية القرم