.

وسائل اجتماعية للتواصل عمرها يزيد على 50 ألف عام

146 مشاهدة منوعات 18 يناير 2022, 21:35

أفادت صحيفة الغارديان البريطانية أن "فريقا من العلماء تمكن من اكتشاف أقدم شبكة تواصل اجتماعي، سبقت منصة فيسبوك وأخواتها بآلاف السنين".

وذكرت الصحيفة حسب قول الخبراء إن "تلك الشبكة يزيد عمرها عن 50 ألف عام وانتشرت عبر آلاف كيلومترات في القارة الأفريقية، مما أوجد نوعا من التواصل وتبادل الرسائل بين سكانها لمدة طويلة".

واعتمد فريق علماء في ألمانيا على دراسة أكثر من 1500 خرزة في 31 موقعًا مختلفًا عبر جنوب وشرق إفريقيا، والتي كانت تصنع من قشر بيض النعام على شكل دوائر صغيرة مثقوبة في النصف قبل أن إدخالها في الخيوط لتصبح أساور وأطواق للرقبة.

وأوضحت المؤلفة الرئيسية للدراسة جينيفر ميلر أن "دراسة تلك الخرزات وتحليلها كأن أشبه بمن يبحث عن طريقه بملاحقة قطع صغيرة من فتات الخبر، وأن تلك الخرزات هي أدلة على وجود شبكة من التواصل الاجتماعي".

وأضافت ميلر أن "ارتداء تلك الخرزات كان ينقل العديد من رسائل رمزية، للإشارة إلى شيء ما عن الوضع الاجتماعي أو الثروة أو المكانة في المجتمع، كما يفعل خاتم الزواج في عصرنا الحالي”.

وقالت جينيفر ميلر إن" تلك الخرزات البراقة أحد أقدم التقاليد الثقافية للبشرية، وأنها رغم صغر حجمها قادرة على إخبارنا بالكثير من القصص التي حدثت في الماضي.وبينت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين صنعوا الخرز كانوا يتبادلونه عبر مسافات شاسعة، مما يساعد على تبادل الرسائل الرمزية وتقوية التحالفات بين القبائل والمجتمعات المحلية، وربط الناس مع بعضهم حتى في المناطق النائية.