.

مباحثات سورية عراقية حول قضايا المياه والزراعة وتبادل المنتجات

439 مشاهدة الاخبار الاقتصادية 13 يوليو 2023, 15:40

بحث وزير الزراعة والإصلاح الزراعي، محمد حسان قطنا مع وفد علمي وفني من وزارة الموارد المائية العراقية الواقع المائي والزراعي في سورية والعراق، إضافة الى قضايا تبادل المنتجات الزراعية وإعفاء المنتجات الزراعية السورية المصدرة إلى العراق من الرسوم الجمركية.

وأشار الوزير قطنا إلى ضرورة التعاون في وضع استراتيجية مشتركة لإدارة الموارد المتاحة والتنسيق والتعاون مع الأشقاء العرب والمنظمات الدولية في ظل تراجع الموارد المائية السطحية، وخطورة التوجه نحو الاعتماد على المياه الجوفية واستنزاف المخازين المائية.


وتطرق قطنا إلى التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في سورية من شح الموارد المائية والتغيرات المناخية والاقتصادية وكورونا والأزمة الأوكرانية والزلزال والحصار الغربي الذي يحد من استيراد مستلزمات الإنتاج، منوهاً بدور البحوث العلمية الزراعية بالتعاون مع “أكساد” و “إيكاردا” في استنباط أصناف متحملة للجفاف والتغيرات المناخية الحاصلة.

وبين قطنا أن 70 بالمئة من الصادرات السورية هي منتجات زراعية وبلغت كمياتها المصدرة إلى العراق نحو 350 ألف طن سنوياً، لافتاً إلى إمكانية تصدير أنواع أخرى من الفواكه والخضار والمنتجات الزراعية.

من جانبه أكد المستشار في وزارة الموارد المائية العراقية المهندس علاء الدين طاهر نجم، أهمية تطوير التعاون مع الجانب السوري وتبادل المنتجات الزراعية، مشيراً إلى أن العراق يعاني هذا العام من أسوأ موسم في المخازين المائية أدى إلى إلغاء الزراعات الصيفية ومنوهاً بدور المركز العربي “أكساد” في توحيد الجهود وتحقيق التقارب والتعاون العربي لحل كافة المشكلات وتجاوز الصعوبات في هذا المجال.